Mountadayat Ouargla
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Mountadayat Ouargla

Ouargla
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا يخاف البشر من الأفاعي؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
saad
عضو جيد
عضو جيد
saad


ذكر عدد الرسائل : 71
العمر : 36
الموقع : www.islamway.com
العمل : sport/Des étudiants universitaires
المزاج : ديما المورال طالع ان شاء الله
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

لماذا يخاف البشر من الأفاعي؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا يخاف البشر من الأفاعي؟   لماذا يخاف البشر من الأفاعي؟ I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو 2008, 02:54

لماذا يخاف البشر من الأفاعي؟

دراسة تؤكد أن سبب خوف البشر من الأفاعي والعناكب يعود إلى الجهل بها والمعلومات السلبية المتوارثة عنها

لماذا نفزع من الأفاعي والعناكب؟ هذا ما حاولت إيضاحه دراسة علمية أجريت مؤخراً، حيث قدمت أسباباً تفسر الفزع الكبير، وغير المبرر من وجهة نظر البعض، الذي ينتاب الكثيرين لدى رؤيتهم الأفاعي والعناكب.

وتتلخص النتائج التي توصل إليها معدو الدراسة، وهم باحثون من جامعة "كوينز لاند" الأسترالية، في أننا نفزع كثيراً من الأفاعي والعناكب بسبب جهلنا بها.

ويبدو أن المثل الشعبي القائل "من لا يعرفك يجهلك" ينطبق على علاقة البشر بتلك المخلوقات التي تمتلك مظهراً مخيفاً، حيث أظهرت الدراسة أن شح معلوماتنا حول الأفاعي والعناكب، وهو مؤشر على جهلنا بها، يزيد من انطباعاتنا السلبية عن هذه الحيوانات، ليزيد بذلك من فزعنا تجاهها.

وتقول الدكتور "هيلين بوركيس"، من مدرسة علم النفس في الجامعة وعضو فريق الدراسة، أظهرت الدراسات السابقة أن استجابتنا نحو العناكب والأفاعي، تختلف في طبيعتها عما نبديه تجاه أمور أخرى لا تقل خطورة عن تلك المخلوقات، مثل الحيوانات الخطرة، الفطر السام، والذخيرة الحية، الأمر الذي أشير إليه في الماضي، من قبل بعض المختصين، على أنه ناشئ عن طبيعة علاقة الإنسان الأول بتلك المخلوقات، وما كانت تسببه له من مخاطر.

وتضيف "بوركيس"، بأن بحوثاً أجريت في هذا الجانب، ألمحت إلى أن سبب هذا الخوف يعود إلى أن الأفاعي والعناكب تعتبر من الكائنات التي تستحوذ على انتباه الأفراد، خلال وقت قصير من رؤيتها، الأمر الذي يتزامن حدوثه مع إظهار الفرد ردود فعل سلبية كالخوف.

وأجرى فريق الباحثين دراسة تضمنت رصد ردود الفعل الأولية الصادرة عن أشخاص يملكون خبرة في التعامل مع الأفاعي والعناكب، ومقارنتها بما صدر عن أشخاص عاديين لا يملكون خبرة في هذا المجال.

وبحسب النتائج فقد تبين أن تلك الكائنات استحوذت على انتباه الأشخاص الخبراء، في التعامل مع الأفاعي والعناكب، وذلك عند رؤيتهم لها، ولكن دون أن يصاحب ذلك ردود فعل سلبية من جهتهم. فيما أبدى المشاركون الذين ليس لديهم خبرة في هذا المجال، ردود فعل سلبية تجاه الأفاعي والعناكب.

ومن وجهة نظر "بوركيس" فإن جهل الأفراد بالأفاعي، وتعرضهم للكثير من المعلومات "السلبية" عن تلك المخلوقات، يجعلها مرشحة لأن تكون سبباً من أسباب الُرهاب، الذي يصيب بعض البشر.

يذكر أن دراسة أسترالية حديثة كشفت عن ازدياد أعداد الأفاعي في المدن الأسترالية، بسبب زحفها نحو تلك المناطق، لتشارك البشر العيش فيها، وذلك بحثاً عن الماء في أوقات الجفاف، أو هرباً من الفيضانات عند حدوثها، الأمر الذي تسبب بزيادة انتشار حالات الإصابة الناجمة عن عضة الأفاعي بين البالغين والأطفال، والتي انتهى بعضها بالموت المحقق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamweb.net
muslima
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
muslima


انثى عدد الرسائل : 30
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

لماذا يخاف البشر من الأفاعي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخاف البشر من الأفاعي؟   لماذا يخاف البشر من الأفاعي؟ I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو 2008, 22:47

لماذا يخاف البشر من الأفاعي؟ 97than10


عدل سابقا من قبل muslima في الثلاثاء 15 يوليو 2008, 17:00 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
directeur
عضو فعال
عضو فعال
directeur


ذكر عدد الرسائل : 392
العمر : 36
الموقع : Ouargla
العمل : طالب جامعي
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

لماذا يخاف البشر من الأفاعي؟ Empty
مُساهمةموضوع: hj   لماذا يخاف البشر من الأفاعي؟ I_icon_minitimeالإثنين 14 يوليو 2008, 08:00

لماذا يخاف البشر من الأفاعي؟ 16021610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ouargla.ahladalil.com
 
لماذا يخاف البشر من الأفاعي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mountadayat Ouargla :: المنتديات العامة :: شــــــــؤون بيئية-
انتقل الى: